التقويم:
1. إن الأفراد عامة يدركون ما بين الناس من فوارق . هل يعتبر ذلك كافيا للحكم على الاختلافات بين الأفراد ؟
2. إن الفروق الفردية تمر على مراحل في ظهورها .بين متى وكيف تظهر . ؟
3. الفروق الفردية تتحكم فيها عوامل كثيرة .اذكر أهمها مع تدعيم إجابتك بأمثلة من الواقع .
4. يعتبر التكوين الجسمي والحالة الصحية من العوامل التي تساهم في إبراز الاختلافات بين الأشخاص . ماهي التدابير البيداغوجية اللازمة لجعل التلاميذ يستفيدون من عملية التحصيل الدراسي حسب قدرات كل واحد منهم .؟
5. إن أهم مشكل يعاني منه المعلم هو الاختلافات في الذكاء .بين كيف يمكن للمعلم أن يتعامل مع هذه الاختلافات بين التلاميذ .
6. الذكاء استعداد يرثه الشخص عن أسلافه . هل معنى هذا أن البيئة لا اثر لها على الذكاء ؟
7. كيف يمكن تحديد نسبة الذكاء عند الإنسان ؟دعّم إجابتك بأمثلة توضيحية .
8. حكى الأستاذ نكتة للتلاميذ وكانت استجابتهم على النحو الآتي .
قلة قليلة منهم ظحكوا قبل إنهاء النكتة .
معظمهم ظحكوا بعد إنهاء النكتة .
قلة قليلة منهم ظحكوا بعد فترة من تقديم النكتة .
على ماذا ينطبق هذا المثال (النكتة) في الفروق الفردية ؟
9. يبدو لأول وهلة أن هناك علاقة بين الذكاء والقدرة على التعلم .اشرح ذلك مع التوضيح بالأمثلة .
10. هل هناك فروق في الذكاء بين البنين والبنات ؟ وضح ذلك .
11. من خلال ملاحظاتك اليومية للتلاميذ والنتائج الدراسية .هل يمكن القول بان أحد الجنسين (ذكور أو إناث ) يتفوق على الآخر ؟ وضح ذلك مع التعليق .
12. إن استجابات التلاميذ ومخاوفهم ومحبتهم وكرههم للآخرين يختلف حسب العلاقات السائدة في الأسرة والمدرسة.اشرح ذلك مع إبراز دور المدرس في توفير الظروف المناسبة للنمو الانفعالي المتزن.
13. هناك ظروف معينة تجعل الفرد يصعب عليه التحكم في انفعالاته .اذكر هذه الظروف . مع إبراز دور الأستاذ في توفير الجو المناسب للتغلب على آثارها .
14. بعض المؤسسات التربوية تجمع المتفوقين من التلاميذ في أقسام خاصة ، والباقي في أقسام أخرى .بين الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الإجراء .