توجيهات للمربي :
ـ بعض المعلمين يفهم الفروق الفردية ، على انه يقدم لكل تلميذ القدر الذي يناسب مستواه ، وهذا صحيح من الناحية الشكلية ،لكن قد يترتب عليه من الناحية العملية ، الإبقاء على مستوى كل تلميذ كما هو . الضعيف يبقى ضعيفا ، والمتوسط يظل متوسطا ، والقوي يصبح متوسطا أو ضعيفا بمرور الوقت .والمعلم الماهر هو الذي يستطيع أن يبرز كل إمكانيات الأطفال . يكتشف الضعيف ليرفع من مستواه ،ويحاول الوصول بالمتوسطين إلى مستوى المتفوقين ، ومساعدة المتفوقين على الزيادة في هذا التفوق .
ـ ويحاول البعض تجنبا لمشكل الفروق الفردية ، أن يوحّدوا بين مستويات الأقسام ، منذ البداية ،فيجعلون التلاميذ الضعاف في قسم واحد ، والأقوياء في قسم آخر ، والمتوسطين في قسم . والواقع أن هذا التقسيم غير سليم من الناحية التربوية ،لان اجتماع المستويات المختلفة في قسم واحد حفز للضعاف والمتوسطين للّحاق بالأقوياء ، وتشجيع للمتفوقين على المحافظة على تفوقهم .كما أن الاتصال والاحتكاك بين هذه المستويات المختلفة فيه فائدة كبرى للضعاف والمتوسطين ، ولا يشكل خطرا أو إجحافا بالمتفوقين ، طالما كان المعلم عارفا بنوعيات تلاميذه ،ماهرا في تعامله ومخلصا في عمله .