رباني ترابك يا سوف نائب مدير
عدد الرسائل : 1750 العمر : 124 البلد : الجزائر السٌّمعَة : 11 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 28/11/2008
| موضوع: مقدمة الجمعة ديسمبر 26, 2008 8:54 am | |
| مقدمة : إن مهنة التدريس من المهن الصعبة لأنها تتعامل مع كائنات معقدة التركيب ومختلفة عن بعها البعض من حيث الذكورة والأنوثة ،والبيئة التي نشأوا فيها، إذ يختلف سكان المناطق الجبلية عن سكان المناطق الساحلية مثلا كما يختلف سكان المناطق الحارة عن سكان المناطق الباردة .كما نلاحظ فروقا في الأعمار ودرجة النمو والنضج ، والتكوين الجسمي كالبدانة والنحافة والطول والقصر ، ولون البشرة والعينين والشعر . ولكن الفروق الفردية لا تتوقف على هذه النواحي الواضحة ،بل هناك فروق دقيقة بين الأفراد في حواسهم وتكوينهم العقلي وطباعهم وعاداتهم وفيما ورثوه من دوافع فطرية ، وما اكتسبوه من ثقافات ومهارات مختلفة .وعلية لا يمكن أن نجد تشابها كاملا بين اثنين على الإطلاق ، فمهما تشابهت الظروف في الوراثة والبيئة الاجتماعية إلا أن لكل فرد طابعا يميزه عن الآخرين . في الحياة المدرسية نلاحظ الفروق الفردية واضحة بين التلاميذ ، من حيث التحصيل المدرسي ، حيث نجد من يتميز بسرعة الفهم والاستيعاب فيكون دائما من المتفوقين ، ومن يكون بطيء الفهم ويحتاج إلى مزيد من التكرار حتى يفهم ، ويتعرض كثيرا للرسوب واعادة السنة . وإذا دقّقنا الملاحظة في استعدادات التلاميذ ومواهبهم فسنجد أنواعا متباينة من القدرات والميول، فهناك أفراد يحصلون على نقاط عالية في اللغات وآخرون في الرياضيات والبعض الآخر في الأشغال اليدوية والمهارات العملية .بل ونجد كذلك التلاميذ المتفوقين في كل المواد ودائما في مقدمة الترتيب ، والتلاميذ المتخلفين في كل شيء تقريبا ويحتلون المراتب الأخيرة .ولهذا تبدو مهمة المدرس في التقريب بين مستويات التحصيل لدى التلاميذ صعبة ويحتاج إلى معرفة وفهم الفروق الفردية بين التلاميذ حتى يعامل كل واحد على أساس ما يملك من الاستعدادات والقدرات. | |
|